العدد 74 - ثقافي
 

هالة صلاح الدين

لا تجد معظم المواقع الثقافية العربية دعماً من المؤسسات الحكومية أو الأهلية، فتضطر للجوء للإعلانات لتحقيق الأرباح. وهنا قد تفرض الشركات المعلنة أو الراعية أجندة معينة على محتويات المواقع، حتى إن إحدى الشركات بلغت بها الجرأة أن منعت موقعاً ما من نشر مواد، عدّتها مؤيدة لشركة أخرى منافسة.

ما زال القارئ عازفاً عن الاطلاع على المادة الثقافية عن طريق الإنترنت، فتنشأ مشكلة قلة الزوار، مما يتسبب في إفلاس بعض المواقع، وانهيارها بسرعة قياسية، أو على أقل تقدير تتصدرها مواد مبتذلة لا تخدم المشهد الثقافي العربي في شيء. كما أن كثيرين ينظرون إلى الإنترنت على أنه نفاية وسائل الإعلام، فينشرون بين صفحاته مواد قديمة رديئة المستوى، ينصرف القارئ عنها، ويفقد الثقة في المنشورات الإلكترونية.

وقد يطالع القارىء المقالة الواحدة في أكثر من موقع، وهذا ليس عيباً أو فضيحة، غير أن تكرار المواد إلى هذه الدرجة لا يحفظ للموقع أية خصوصية ثقافية، ولا ينم عن رسالة محددة يسعى القائمون لإيصالها للقارئ.

نحرص في موقعنا «البوتقة» على نشر أعمال لم تظهر بعد باللغة العربية، والتعامل مع مؤلفين لا تعرفهم العربية قط. فبالإضافة إلى الراحل بول بولز والمعاصر كازو إيشيجورو، لم يصدر من قبل أي عمل - ورقياً أو إلكترونياً - لمبدعي مجلتنا. وقد عملنا مؤخراً على نيل حقوق ترجمة تلك المواد ونشرها من دور النشر الأميركية والوكلاء الأدبيين. أمَّا الجانب الفني للمواقع الثقافية، فيشي تصميم أغلبها بذوق متواضع. تصاميم المواقع لا تقل في أهميتها عن إخراج المنشورات الورقية فنياً. في المجمل الحسنة الوحيدة في المواقع الثقافية هي نسبة الحريات التي تستغلها بكفاءة، وكذلك انتشارها بدرجة كبيرة، مما يبشر بتحسن ملحوظ في العقود المقبلة. فالجيد سوف يزيح الرديء في النهاية.

الحرية المتاحة في المواقع الإلكترونية كبيرة، وتمثل المواقع بيئة ملائمة للمكبوتين والمكظومين من أمثالنا نحن العرب. النشر الورقي يتصدى بالمرصاد لما يصنف تجاوزات الدين والجنس والسياسة. دينياً وجنسياً لك أن تنشر ما يتراءى لك على شتى المواقع. قلما تُقْدم الحكومات على حجب مواقع ثقافية. أمَّا سياسياً فالأمر مختلف قليلاً: توخَّ الحذر، ولا تعادي الأنظمة الحاكمة بفجاجة، ولا سيما بوثائق ومستندات، وإلا سيكون مصيرك الحجب الفوري! لا تضع مجلة «البوتقة» أية محظورات في تعاملها مع النصوص الأميركية: فالقصص التي تتناول المثلية في العدد الثالث مثيرة للجدل. لا تحتل المشاهد الجنسية مكاناً بارزاً في المجلة، هي مجرد صدفة. إلا أن المجلة لا تتردد عن تسمية الأسماء بأسمائها.

«البوتقة» هي الدورية الوحيدة في العالم العربي التي تترجم القصة القصيرة باللغة الإنجليزية على نحو منهجي ونظامي. تنصب غاية المجلة على عرض مشهد غير منقوص للإبداع الإنجليزي المعاصر، دون إعلاء أسلوب من الأساليب فوق غيره. وتهتم اهتماماً خاصاً بأقلام تتناول قضايا إنسانية تكشف النقاب عن المحجوب من المعاناةالبشرية، أقلام تُعبّر عن مضطهَدين لا صوت لهم، وتبعث برسالة إلى القارئ عبر تجارب المبدعين الفنية. لا تتكل المجلة، بأي شكل من الأشكال، في اختياراتها على ألوان المساهمين أو أجناسهم أو أعراقهم أو أديانهم أو اتجاهاتهم الأيديولوجية. ولا تتبنى أيّ أجندة سياسية مهما كانت. لا مراء أن حركة الترجمة في الوطن العربي تتجاهل عن قصد أو عن غفلة،التعامل مع الأدب الأميركي الحديث. ومع «البوتقة» في عامها الثالث، وبعد ترجمة واحد وعشرين عدداً من دون دعم مالي أو طاقم عمل أو حتى سكرتيرة، نتوهم للحظات معدودة أننا نصنع شيئاً، وأننا قد نساهم في يوم من الأيام في تعديل جدار البشرية المائل! نرجسية؟ طبعاً. لكن من دون أن يخالجك إحساس بجدوى ما تصنعه، بخاصة مع استثمار الكثير من الوقت والجهد والمال.

كيف لك أن تستمر؟ نفخر بأننا قدمنا أربعة وأربعين اسماً من الأسماء اللامعة في المشهد الثقافي الأميركي، لا تعبيراً عن تلك القارة وحدها، بل تعبيراً عن الياباني والهندي والصيني والبوسني، وهؤلاء القادمين من هاييتي وهاواي وإيرلندا وإنجلترا لتسلط أعمالهم الضوء على أوطان خلفوها بحثاً عن حياة أفضل؟ أسوأ؟ أحياناً ما يجهلون هم أنفسهم الهدف.

ثمة دراسة حديثة استعانت بها صحيفة «ذا نيويورك تايمز» ترى أن الصحافة الورقية سوف تندثر في العالم بحلول العام 2122. أنا شخصياً لن أندم كثيراً على انهيارها، فبعد مضي قرون من اختراع المطبعة، آن الأوان للتغيير. إيماني عميق بالوسائل التكنولوجية البديلة، وأعتقد أن طبع تلك الكميات المهولة من الورق يومياً من قِبل البشر، يهدد ثروة الأشجار في العالم أجمع. أخال الاعتماد على أجهزة الكمبيوتر أفضل بيئياً وأربح اقتصادياً لطبيعتها المعمرة، وإن بقيت مشكلة التخلص من نفاياتها قائمة في الدول النامية.

* محررة مجلة “البوتقة” الإلكترونية

نافذة لترجمة إبداع الشعوب عن الإنجليزية
 
30-Apr-2009
 
العدد 74