العدد 63 - ثقافي
 

داليا حداد

امتنعت صحيفتا «الرأي »، و «الدستور » الخميس الماضي ) 4 شباط/ فبراير 2009 (، عن نشر العدد الشهري الجديد من «كتاب في جريدة ». وبينما اكتفت «الرأي » بالامتناع عن النشر دون الإشارة لهذا الامتناع! فقد عمدت «الدستور » الى توضيح الأمر، فنشرت في صفحة «ثقافة وفنون » في يوم النشر المقرر مع صحف عربية أخرى، وهو الخميس الماضي، تنويهاً ذكرت فيه: أنها تمتنع، هذا الشهر، عن نشر عدد «كتاب في جريدة » الذي حمل عنوان «ملهاة لليل المدينة »، وهو يضم مختارات شعرية لأبي نواس )اختارها وقدّم لها الشاعر العراقي محمد مظلوم(، وكان مقرراً أن تنشره الصحيفة مع عدد كبير من الصحف العربية ) 18 صحيفة(، حيث دأبت على نشر أعداد من هذا الكتاب الدوري في بداية كل شهر. وسوغت الصحيفة عدم نشر «ملهاة لليل المدينة » بأنه يتضمن خمريات أبي نواس، التي يصلح نشرها، من وجهة نظرها، «في كتاب لا في صحيفة يومية يتداولها جميع القراء من الأعمار كافة، ولهم أذواقهم المختلفة التي تسعى الدستور إلى عدم الإساءة إليها أو المساس بها .» أثار الخبر دهشة أوساط ثقافية، وبخاصةً أن الكتاب الذي تم الامتناع عن نشره يتضمن مختارات شعريةً، أياً كان منحاها، لأحد أبرز الشعراء المبدعين والمجددين في تراثنا الشعري العربي، وهو ليس شاعراً معاصراً، ولم يرسل قصائده بغرض النشر كي يتم الامتناع عن نشرها بحجة عدم موافقة المختارات لرؤى معينة، فضلاً عن أن الديوان يتوافر منذ أمد بعيد في المكتبات المحلية، بطبعات وتحقيقات مختلفة. إن التعامل الموضوعي مع التراث الأدبي والفكري يجري عادةً بتقديم قراءة جديدة له، سواء في صحيفة يومية أو في دورية أو في كتاب، دون إهمال السياق الذي ولد فيه، وليس بالامتناع عن نشره، وهذا ما حدث مع تراث أبي نواس الشعري وغيره من شعراء الأمة منذ ظهور وسائل النشر في العالم العربي وحتى الآن. وإذا كان هناك توجه لعدم الإساءة إلى القراء أو المساس بهم بالامتناع عن نشر مختارات من شعر أبي نواس، فواقع الأمر أن هذا الامتناع يدفع حتى من لم يكن يفكر فيها للبحث عنها في شبكة الإنترنت، وما أسهل الوصول إليها من خلال موقع «كتاب في جريدة »، للاطلاع عليها وقراءتها. كاتبة هذه السطور فعلت ذلك، بدافع الفضول الذي أثاره الخبر. يذكر هنا أن الامتناع عن النشر قد تم، في الوقت الذي نشرت فيه مختارات الشاعر العباسي زميلاتها صحف عربية شريكة في المشروع، ومنها صحف تصدر في دول عربية أكثر محافظة من الأردن، الذي يعتز بكونه بلداً ديمقراطياً. هذا الإجراء يذكرنا بعمليات التضييق على حرية الفكر، والإبداع في العالم العربي، التي اتخذت، منذ بداية الثمانينيات، أشكالاً مختلفةً تندرج تحت ما يطلق عليه مرةً «المصلحة العامة »، وأخرى «حماية الأخلاق »، وهما تسميتان لم يُرد منهما معناهما الحقيقي في حالات كثيرة، وإنما تسويغ الوصاية وهيمنة الرقابة على الإبداع بألوانه المختلفة. وإلاّ كيف يُعقل أن تُمنع أعمالٌ تراثية كانت ميسورة التداول على مدى عقود طويلة من قبل، مثل كتاب «ألف ليلة وليلة »، وكتاب «الفتوحات المكية » للصوفي الكبير محي الدين بن عربي؟.

تجربة مشروع «كتاب في جريدة »، الذي أسسه الشاعر العراقي شوقي عبد الأمير، وترعاه منظمة اليونسكو بالتعاون مع مؤسسة MBI« ،»Al Jaber Foundation منذ العام 1996 ، تكشف عن تحقيق فائدة عظيمة للثقافة العربية تتمثل في أمرين: أولهما، توفير كتاب منتخب من الروائع للقارئ المحترف ممن لا تمكنه ظروفه المالية من شراء الكتب، وثانيهما، استفادة القارئ الناشئ الذي لم يحترف الانتقاء من اختيار اللجنة المشرفة على المشروع للكتاب الشهري. وقلما شهد هذا المشروع امتناع صحيفة عربية عن نشره، لكن صحيفة «الرياض » أوقفت في شهر شباط/فبراير العام 2005 توزيع رواية «الفردوس اليباب » للروائية ليلى الجهني، وهي رواية تخوض في مناطق مسكوت عنها في الثقافة السعودية، وقد أبدى في حينها قراء سعوديون استغرابهم لمنع توزيع الرواية، كونه يأتي في ظل الانفتاح العام الذي تشهده البلاد في مناقشة بعض القضايا. نأمل أن لا يتكرس موقف متزمت تجاه أي نتاج من موروثنا الأدبي أو الفكري وإزاء الأعداد المقبلة من «كتاب في جريدة »، ما دام عقد الشراكة مع الجهة المشرفة على المشروع، يتضمن حكماً وقبولاً وثقة بخيارات المشروع.

أبو نواس تحت طائلة حظر غير رسمي
 
12-Feb-2009
 
العدد 63