العدد 47 - كتاب
 

في تقديمه لكتابه الصادر حديثا عن "عالم المعرفة" بعنوان "أنماط الرواية الجديدة"، يحدد الباحث شكري عزيز ماضي، نقاط الافتراق والاختلاف بين الروايات التقليدية والحديثة والجديدة.

اللافت هو في تلك المحاولة الصارخة في وضع حد فاصل بين الروايات الثلاث، إضافة إلى وضع "اللارواية" ضمن الرواية العربية الجديدة، من دون الإشارة إلى أن اللارواية أو "رواية الضد" مصطلح أُطلق على مدرسة روائية فرنسية كما هو معروف، تزعمها الروائيان الفرنسيان الشهيران "ألان روب غرييه" و"كلود سيمون"، وانضم إليهما عدد آخر من الروائيين مثل "مارغريت دورا" التي بدت كما لو أنها تراجعت عن هذا الانخراط في هذا الاتجاه، وذلك في روايتها "العاشق". ولم يكن لهذه الموجة أي تأثير يُذكر في الرواية العربية، رغم انفتاح الرواية العربية على التجارب الروائية العالمية.

يمكن القول إن أهمية هذا الكتاب، تتأتى من الدراسات التطبيقية لعدد من الأعمال الروائية العربية، بصرف النظر عن اتفاقنا أو اختلافنا مع المؤلف. أما التقديم والجانب النظري، فيمكن في بساطة أن نلحظ شيئا من الخلط والارتباك في المفاهيم، ربما بسبب الاختصار والاختزال والتعميم.

فقد تميزت الحداثة الأدبية في الغرب، بالتركيز على النص كأثر مستقل، وباعتماد الدال ركيزة أساسية، بحيث يكون المدلول متعدد الوجوه والسمات والملامح. وبمعنى آخر، فإن الرواية الحديثة ليست معنية بالحقائق كما قد نستشف من هذه المقدمة.

واستخدام الضمائر لا يمثل في أي حال من الأحوال، حقبة روائية، أو اتجاها أو مدرسة روائية. كما أن الإيهام بالواقعية في الرواية، لم يختفِ من الرواية الجديدة، بل يمكن القول إن كثيرا من الروايات الجديدة، يعتمد في شكل مطلق على هذا الإيهام، من خلال الإيحاء بكتابة السيرة الذاتية. ولعل المؤلف يلحظ هذا التداخل الكبير في الرواية الجديدة بين الرواية والسيرة الذاتية، وهو ما جعل من ضمير المتكلم سيد الحكي والقص. وليس صحيحا القول -في إطلاق- إن الرواية الحديثة اعتمدت ضمير المتكلم، وابتعدت عنه الرواية الجديدة.

وإذ يرى المؤلف أن الرواية الجديدة تمثل اللايقين، فإن الرواية الحديثة أيضا لا تبتعد عن هذا اللايقين، بل هي ثمرة الشك في المقام الرئيس. يقول بودلير: لا غاية للشعر سوى أن ندخل إلى أعماقنا ونحاور أرواحنا ونستعيد ذكريات انفعالاتنا. لا غاية للشعر سوى نفسه، ولا يمكن أن تكون له غاية أخرى، فلا قصيدة عظيمة رفيعة خليقة بأن تدعى بهذا الاسم، إلا تلك المنظومة للذة النظم فقط.

وقد عُدَّ هذا الكلام ضروريا في كل محاولة للدخول إلى الحداثة الأدبية، حيث لم تعد اللغة وسيلة للتعبير، بمقدار ما أصبحت هدفا في حد ذاتها.

لا بد من العودة هنا إلى ما يمكن تسميته "الخلط" و"الارتباك" في المفاهيم، سواء من المؤلف أو من المتلقي. فبعد هذه الملاحظات، لم يعد ممكنا التعرف إلى ماهية كل من الرواية الحديثة، والرواية الجديدة. فثمة أحيانا تداخل كبير، الأمر الذي جعل تحديد سمات الرواية الجديدة أمرا في غاية الصعوبة عند المتلقي. وهو ما يجعل المرء يتساءل، إن كان المؤلف خلط بين مفهومي الروايتين، أم إن المفهومين متداخلان في الأصل. فرواية مثل "الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبو النحس المتشائل" مثلا، تم تناولها هنا بوصفها تنتمي إلى الرواية الجديدة، بعد أن مضت عقود على تناولها في كتابات نقدية عدة، بوصفها رواية حديثة.

إن القول في مقدمة الكتاب، بالاستجابة أو التعبير عن قيم جمالية مختلفة، لا ينطبق على الرواية الجديدة أو الحديثة، بل هو أمر يدخل في سياق التطور الطبيعي للفن، ويعدّه علماء الجمال من السمات التي تميز الفنون البشرية تاريخيا.

وبإيجاز، فقد كانت المقدمة، في حاجة إلى توضيح أكبر، وضرب أمثلة على نطاق واسع، بدلا من الاكتفاء بإيراد بعض الملامح والسمات المربكة، التي لا تساعد القارئ على تحديد الأشياء، بمقدار ما تسهم في تضليله وارتباكه حيال هذه المسألة. من خلال الكتاب، يدرك المرء أن المؤلف قادر على ذلك، لكنه آثر الاختصار والتعميم والاختزال في هذا الجانب النظري.

إن من الصعب على أي باحث أو دارس، أن يقترف مثل هذه المغامرة النظرية، من دون الإحالة إلى مرجعيات متعددة، لكي يتمكن القارئ من تجميع صورتين واضحتين -إنْ توفرتا- لكل من الرواية الحديثة والرواية الجديدة. أي أن عملية الفصل هذه قد تكون محفوفة بالمخاطر والمجازفة، رغم المقدرة التي يتمتع بها ناقد كبير مثل شكري عزيز ماضي.

ولا يمكن إخفاء القلق من تزايد هذه الكتابات التي تبدو قابضة على السر والجوهر، بينما ما زالت الحداثة وما بعد الحداثة و"الجديدة" كلها مصطلحات يكتنفها التشويش والتناقض والغموض والارتباك، كما تبدو للقارئ العربي على الأقل، الذي وجد نفسه مضطرا للتعامل مع هذه المصطلحات النظرية كما وردت مترجمة من لغات أجنبية.

وإذا كان الغرب راكم تجارب غنية في الإبداع على اختلاف أجناسه وأنواعه، ما جعله قادرا على التنظير في الحداثة وما بعد الحداثة، فإن الجمهور العربي، بما فيه النخبة الثقافية، وجد نفسه فجأة أمام طوفان من الأفكار والمفاهيم النظرية، مقابل انحسار كبير في المشهد الإبداعي، خلال مرحلة قصيرة، على عكس الغرب الذي أخذ يناقش هذه الأفكار والمفاهيم منذ القرن الثامن عشر، أو ربما قبل ذلك.

يوسف ضمرة: الرواية الجديدة
 
16-Oct-2008
 
العدد 47