العدد 23 - ثقافي
 

علي بدر

في كتابه الأخير «دوقة الموت» يكتب الكاتب الإيطالي أمبرتو إيكو:

«ها هي دوقة الموت جالسة، وحولها يتحلق المعجبون، كادت أن تخبو في الزمن البنيوي، بعد أن صعد الفن الرفيع وهبط الأدب البوليسي، ولكنها سرعان ما ارتفعت إلى أعلى...».

من رد لها الاعتبار في الزمن «البنيوي» غير أمبرتو إيكو؟.

أصبحت أغاثا كريستي دوقة الموت بحق بعد أن كتبت أكثر من مائة رواية وقصة قصيرة ومسرحية تبحث فيها عن سر الموت ولغز الجريمة، وقد بيع من كتبها أكثر من ملياري نسخة في العالم حتى غدت الأكثر شهرة وذيوعاً من أعمال أي كاتب آخر، بل بيع من كتبها في عام واحد أكثر مما بيع من كتب شكسبير بثلاثين مرة، ولم تكن بارعة في كتابة الروايات البوليسية فحسب، إنما تربيتها في فرنسا وحياتها الباريسية المرفهة قبل عودتها إلى لندن جعلت منها عازفة بيانو ماهرة، ومطربة أوبرا ذات صوت لا يضارع، ولو لا خجلها وحياؤها لأصبحت صاحبة أفضل صوت سوبرانو في العالم، كما كانت خارقة الجمال في شبابها، شقراء، ذات عينين زرقاوين بسحنة اسكندنافية وسيماء محببة، وهي الصورة المختلفة كلياً عن صورتها التي اشتهرت بها فيما بعد، العجوز ذات النظارة السميكة والشعر المهوش، والأنف الطويل.

تزوجت أغاثا أول الأمر من ضابط في الطيران الملكي الإنكليزي هوآرتشيبالد كريستي الذي حملت لقبه، وتطلقت منه في ما بعد. ثم تزوجت ماكس مالوان عالم الآثار الشهير الذي اصطحبها إلى بغداد في الخمسينات حينما عمل في العراق مع عالم الآثار البريطاني المعروف كامبل تومبسون (مؤلف معجم النبات الآشوري)، واشتهرت تنقيبات مالوان في الموصل وفي الخابور، وتشاغار بازار (القامشلي)، وتل براك، ووادي البالخ، ثم في نمرود، حيث اكتشف قلعة شلمانصر، كما أنه مكتشف التمثال البرونزي الشهير لرأس الملك الأكدي الشهير سارغونفاكتشف.

في بغداد في أواخر الأربعينيات، قطنت أغاثا وزوجها مالوان في حي الوزيرية، وقد تعرف عليها جبرا إبراهيم جبرا في سينما روكسي بعد خروجهما من الفيلم هي وزوجها، ولم يكن يعرف بأنها أغاثا كريستي كاتبة الروايات البوليسية التي كانت ذائعة الصيت آنذاك، إنما تعرف على زوجها عالم الآثار الشهير، وقد دعاه كلاهما إلى منزلهما لتناول الشاي والكعك البغدادي، وقد زارهما أكثر من مرة على مدى أكثر من أسبوعين ولم يكن يعرف أنها كريستي الشهيرة، بل كان يراها امرأة عادية في غاية البساطة تقدم لزوجها ولضيفه الكعك والشاي ،وتجلس على مقربة منهما تحيك لزوجها بلوزة من الصوف لتقيه البرد حين يذهب إلى الصحراء منقباً عن الآثار.

ذات يوم ورد اسمها عرضاً فضحكت وقالت لجبرا إنها كريستي كاتبة الروايات البوليسية، وقد تصور أنها تمازحه إلى أن أكد له ديزموند ستيوارت الكاتب الإنكليزي الذي كان يقطن في بغداد هو الآخر تلك الأيام هذه الحقيقة.

كتبت أغاثا كريستي أكثر من رواية عن الشرق الذي زارته مع زوجها، وقد اشتهرت منها روايتان: "موعد في بغداد"و و"جريمة في قطار الشرق السريع"، الأولى عن جريمة في شارع المصارف في بغداد المحاذي لنهر دجلة. والثانية في قطار الشرق السريع الذي كان يستقله زوجها إلى أوروبا من الموصل فحلب مروراً بتركيا.

ويروي مالوان في ذكرياته بأنه كان يوماً جالساً في مقطورة الطعام في قطار الشرق السريع مع ثلاثة مسافرين أوروبيين، اتضح أن أحدهم هو عالم الآثار الفرنسي الشهير كلود شافير، في طريقه إلى مدينة أوغاريت السورية التي نقب فيها في أوائل الثلاثينات من القرن العشرين. فجأة انحنى مساعده جورج شينيه إلى الأمام، وسأل مالوان، إن سبق له أن قرأ الرواية البوليسية «مقتل روجر اكريود» لأغاثا كريستي، فقال له :طبعا لأنه زوجها، فلم يصدق شينيه ذلك، ولم يأخذ هذا الكلام على محمل الجد.

في رواية كريستي "جريمة في قطار الشرق السريع"، يتوقف هذا القطار مباشرة بعد منتصف الليل في يوغسلافيا إثر عاصفة ثلجية، وبحلول الصباح يكتشف الحراس جثة مسافر أميركي في مقصورته إثر دزينة من الطعنات، ولكن المخبر الغريب الأطوار البلجيكي هرقل بويروت، أحد المخلوقات الخيالية الأكثر شهرة، الذي انتصر على المجرمين المخادعين في 33 رواية، كان على متن القطار أيضا يقطن في مقصورة من الدرجة الثانية، وتندفع الأحداث نحو اسطنبول لتدور في فندق توكتايان القريب من بايوغلو الشهيرة، وكانت الآنسة الفضولية جين ماربل هناك أيضا، وهي الشخصية الأكثر شهرة في الروايات البوليسية في العالم، والدليل الحقيقي للمخبر البلجيكي العظيم.

في العام الماضي كنت في مقهى "بيير لوتي" في اسطنبول مع بعض الأصدقاء عندما قررنا الذهاب إلى فندق "بيرا" الذي قطنته كريستي في العام 1928، وهو فندق شيد في العام 1892 لاستقبال مسافري قطار الشرق السريع القادمين من بغداد، وقطنه فنانون وسياسيون عديدون، فأعيد ترميمه مع مخلفاته التذكارية الثمينة مؤخرا.

كانت أغاثا كريستي تقطن في الحجرة 411، ويشاع بأنّها كتبت رواية "جريمة في قطار الشرق السريع" في هذه الحجرة، شيء أشبه بالخيال حيث يمكنك أن تتجول مع الجاسوسة ماتا هاري، أو تتسكع مع كيم فيلبي، أو تجلس مع همنغواي على الصوفا التي كان يجلس عليها ويسرد ملخصاً لروايته المقبلة.

زوار، وسياح من كل مكان في العالم، صحفيون أوروبيون كتاب أفارقة دخلوا معنا لرؤية حجرة مفترضة لأغاثا كريستي.

عرافة تركية تدعى تامارا راند ادعت إنها اتصلت بروح كريستي خلال جلسة تحضير الأرواح، وادعت أن روح كريستي دلتها على مفتاح الصندوق الذي يحتوي مفكرتها المفقودة - المفكرة التي تحلّ اللغز - في غرفة 411 في فندق "بيرا بالاس" في اسطنبول، وقد انفجرت الأخبار مثل قنبلة في الصحافة العالمية.

الصحافة التركية والصحفيون الأجانب ذهبوا إلى بيرا بالاس، إلى غرفة 411، اتصالات مباشرة مع لوس أنجلوس، أرضية الغرفة فكّكت، وكل شيء كان ينقل عبر الأقمار الصناعية على التلفزيون الأميركي، أخيراً عثر الباحثون على مفتاح صدئ بطول ثمانية سنتمرات.. ولكن لا وجود للصندوق بطبيعة الأمر...الأشياء القديمة لها ثمنها.

مرة سألت حفيدة أغاثا كريستي، وهي شاعرة إنكليزية رقيقة، جاءت إلى بغداد لتصور الأماكن التي زارتها جدتها في الخمسينات، (وكان أغلبها قد هدم وأزيل من الأرض) ما الذي جعل أغاثا كريستي كاتبة الروايات البوليسية تتزوج من عالم آثار مثل مالوان؟

قالت: لكي تزاد عنده قيمة كلما كبرت! .

“دوقة الموت جالسة وحولها يتحلق معجبون”
 
24-Apr-2008
 
العدد 23