العدد 5 - أفق
 

يذكِّرُنا كما لو كان يعيِّرنا بما آلت إليه أحوالُنا. ولا نغلو الادعاء أننا بالكاد نفصل الذكرى عن الحسرة. وما الحسرة إلا التنبه العاجز إلى ما كان ممكناً أن يكون.

وفلسطين ما فتئت يفجعها الفرق بين ما كان بأمثالِه ممكناً، وما آلت إليه.

هو من صار في سنيه الأخيرة شِلْوَ قلبٍ من رفاق دربٍ حلّوا على العملِ الوطني زرافاتٍ، ويغادروننا في هذه الأيّامِ وحدانا.

جسّدوا ما أمكن أن تكون عليه قضية ببعدها العربي وعمقها المدني. وكان بناءُ حركة التحرر كمدينة افتراضية هو الرد الأنسب من منظورهم على فقدان يافا وحيفا. ولم تكن هذه ممكنة إلا في قلب المدينة العربية الصاعدة.

حين تجمهرت وتريَّفت الأخيرة ريَّفتها، فحيل بينهم وعنهم، لم تستوعبهم المدن العربية حين لم تستوعب نفسها.

وكان القرارُ الوطني المستقل الوجهَ الفلسطيني الآخر لمبدأ عربي رسمي جديد هو «الدولة القُطرية أولاً»، وهي لا تعني في الواقع سوى الطائفة أولاً، والعشيرة أولاً، حيث لبثت دول الاستبداد جسماً خارجياً، قشرة لمجتمع حُرِمَ من بناء الأمة، وانكفأ على طوائفه وعشائره.

لم يخفّ ميزانُ شفيق للأمور، ولا خفَّ عقل هذه الكوكبة من رجال فلسطين وقلبها. إذ كعادتهم نهضوا وناهضوا، قاموا وقاوموا اتفاقيات السلام العربية المنفردة إلى أن فجعوا بشرف رؤية رفاق يصبحون رهينة السلطة و«الحل المنفرد». وما الحل الفلسطيني المنفرد إلا أحد الحلول العربية المنفردة، لكنه يمسخها حين ينسخها، لأنه يجري بلا دولة، وفي ظل الاحتلال.

كان شبابَ البحرِ المنطلقَ، حُجّةَ يافا المرسلَة، وجهَ فلسطين المشرقَ. صار ثورتَها المُسْدَلَة.

ومضى إلى حيث مضى. واعترانا حنينُ جيلٍ كاملٍ إلى وهمِ الشباب.

ثمة شعبٍ فينا يرنو إلى مرحلةٍ خَبِرَ نهايتَها، وأدرك إخفاقها. لكنه يرنو إلى الوهمِ الذي حملت، فقد كان في فمها بشرى. يتوق إلى القيم التي سادت. فقِس على التوق هذا رداءةَ أحوالِنا!

فلسطينُ متعددة الاستخدامات. فهي باعثة الإبداع والثورة، ومستحضرة الفن والأدب. وفي الحالك من زمانها تستأجرها الأمة كأنها تستأجر ميتاً وندّابة برزمة واحدة لمأتمٍ افتراضيٍ، فتشتري في زمن التنـزيلات مناسبةً شرعيةً لترثي لحالِها أحوالَها. فتجتمعُ الشعوبُ حول المسجّى، لا كي تبكيه وحده، بل لتبكيَ موتاها بالمناسبة.

كان شفيق الحوت سليل عائلة لبنانية هاجرت إلى يافا، كمن يتنقل داخل الوطن، وذلك قبل أن نصدّق كذبة الحدود المفروضة. ولو قبلنا التقسيم الاستعماري انتماء طوعياً في تعددية انتماءات وهويات، لكان ذلك أهون الشرَّين. لكنّا صرنا ألف «نا». وتعصبنا لـ«نا»ءاتنا الجديدة، وأرَّخنا لها تأريخاً، وأصّلنا لها تأصيلاً، وشخّصنا فيها سجايا ومزايا وسماتٍ جوهرية، واكتشفنا تميّزاً وتراتباً كيفاً ونوعاً ومنزلة. لم يُرد المماليك أن نصدّق فريةَ الحدود فحسب، بل أن نتعصب لها بعضنا ضد بعض، فتشكَّلنا بموجبها.

حين قَدِمَِ لبنان عامَ ثمانية وأربعين، كان يمكنه التظاهر على جاري هذه الأيام بمنطق السلالة والقرابة، أنه عاد إلى وطنه. لكنه اختار اللجوء وطناً. انتجع الشتات حتى التحرُّرِ والعودة. وذلك ليس لأن الفلسطيني يفترض أن يكون غريباً في لبنان، أو في غيره. فلسان الحال أنه حتى يتحرر ذلك الجزء المحتل من الوطن العربي، كان الفلسطيني وما زال مواطناً عربياً فاعلاً في وطنه العربي، لا هو ضيف، ولا هو عالة على أحد.

اختار الشتات في لبنان لأنه لبناني. وبحر يافا هو بحر بيروت. واللبناني غريب في لبنان، والسوري غريب في سورية، والأردني غريب في الأردن، والمصري غريب في مصر ما دامت فلسطين محتلة. كان شفيق الحوت لبنانياً فقط إذا كانت فلسطينُ جزءاً محتلاًّ من لبنان، وسورياً فقط إذا كان أعزّ ما احتُلَّ منها فلسطين، ومصرياً فقط إذا لم تقتصر الحرب والسلم على خلاف حدودي مع إسرائيل.

وإذا لم تكن فلسطين جزءاً محتلاً أو محرراً، يبقى العرب غرباء عن عروبتهم، لاجئين في وطنهم العربيّ.

كان شفيق فلسطينياً، ليس ككائن مقاوم للتوطين، بل كان فلسطينياً لأنه عربي. كان فلسطينياً من أجل لقاء التحرير والتحرُّر في حق العودة.

حتى الرمق الأخير جسَّد شفيق الحوت قيماً تعيلُ الوطنية والعدالة والوحدة العربية، وترفض الاستبداد. فهو علماني عقلاني، مسلكا وتسامحاً. لم يكن علمانياً كي تكون له أداةً يستخدمُها ضد المقاومة في لبنان أو فلسطين، ولا عرف معنى الطائفة والطائفية السياسية إلا بما يكفي لكي تثير فيه الرفض والتمرد.

قومي عروبيُّ الثقافة والروحِ والانتماء والممارسة، خلوٌّ من الرواسم والشخصنة، ومن التعصُّب الذي يخلطه بعضنا بالصلابة والمبدئية.

ويساري، رأى في اليسار عدالة اجتماعية، وعدالة وطنية، وما هو أكثر من فرقة ذات عقيدة، وما هو أكثر من لغة تُستَحضرُ بعد إخفاق المشروع لصياغة الإعجاب بعلمانية الأعداء وعقلانيتهم وتنوُّرهم، في مقابل ظلامية الخصوم الداخليين. وشاء الله أن تكون قامة الرجل شبيهة بقوامه. وأن يكون كالبحر كنيته صوته.

كاتبٌ حادّ الطبع والبصر، حاضر البديهة جهوري مجاهر، وكأنه وُلد كي يكون قائداً.

خطوط الوجه ونبرات الصوت سينمائية، والمحيّا سهل التهدُّج وسريع الانفعال عند أي عوج أو قلة استقامة، تطفئه روح الدعابة الدائمة، لتتجلى رومانسية وطنية لا شفاء منها. فمَن يطابق سيرته مع مسار حركة تحرر مستحيلة لا بد أن يكون عاطفياً غير قابل للعلاج، رومانسياً إلى درجة رؤية الإيجابي في ياسر عرفات رغم خلافه معه واختلافه المتطرف عنه، وتجعله لا ينطق بكلمة عن سلبيات جمال عبد الناصر وإخفاقاته.

ربما يتساءل شفيق الحوت وجورج حبش الآن: عم تبحث عندنا؟ قلنا لك مراراً إننا فشلنا، وتساءلنا معك مرات عدة، لماذا فشلنا؟

كان لديكما قضيةٌ، ومشروع عام، وإحساس بالعموم. بحثتما عن اختتام التحرر بالوطن والاستقلال. لم تستبدلا سلاماً وَبِيلاً مع الاحتلال بالصراع للتخلص منه، ولم تعيِّرانا بالتضحيات السابقة لتبرير الفساد اللاحق.

ينتجعُ الشتاتَ حتى العودة
 
01-Nov-2009
 
العدد 5